بذكرى وفاة مرسى.. المرزوقي: محمد مرسي شهيد الديمقراطية

20:19 16 يونيو 2020 الكاتب :   وكالات

قال الرئيس التونسي الأسبق، المنصف المرزوقي، إن "الانقلابيين سيدفعون ثمنا باهظا، ليس فقط سياسيا، وإنما من سمعتهم"، مشددا على أن "التاريخ لن يغفر لهم الطريقة التي تعاملوا بها مع الرئيس الراحل محمد مرسي".

جاء ذلك في كلمة مسجلة تم بثها، الثلاثاء، في ندوة نظمها موقع "عربي 21" بمدينة إسطنبول، تحت عنوان "في الذكرى الأولى لوفاة محمد مرسي.. إلى أين وصل الربيع العربي؟".

وفي 17 يونيو 2019، توفي الرئيس السابق محمد مرسي، أثناء محاكمته إثر نوبة قلبية مفاجئة، بينما حملت جماعة الإخوان التي ينتمي إليها مرسي، السلطات مسؤولية وفاته، واعتبرته "شهيدا" جراء ما اعتبرته "إهمالا صحيا"، نفته السلطات بشدة مؤكدة أن الوفاة "طبيعية".

وأضاف المرزوقي: "مهما كانت انتماءاتنا السياسية ومهما كانت خلافاتنا مع الإسلاميين سنواصل اعتبار محمد مرسي شهيد الديمقراطية، وسنواصل في كل سنة الاحتفال بذكراه، وسنذّكر في كل ذكرى بما تعرض له من أسلوب وحشي في التعامل معه.

وانتقد ما وصفه بـ"الموقف المخزي للديمقراطيات الغربية"، التي قال إنها "غضت الطرف عن كل الانتهاكات لحقوق الإنسان وللعبة الديمقراطية".

بدوره، كشف الكاتب الصحفي المصري، قطب العربي، أن أسرة مرسي، ستعلن الأربعاء، تدشين "مؤسسة مرسي للديمقراطية"، من العاصمة البريطانية لندن.

وفي تصريح للأناضول، على هامش الندوة، أضاف العربي أن مهمة المؤسسة هي "الاهتمام بأمور عائلة الشهيد مرسي والدعاوى القضائية المتعلقة بهم في المحاكم الدولية، وفيما يخص استشهاد الرئيس".

عدد المشاهدات 1122

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top